منتديات الريس بخيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن

اذهب الى الأسفل

مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Empty مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن

مُساهمة  عبدالرحمن المهدى الأحد سبتمبر 28, 2008 11:46 am


مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Bsmalah

مقام الرسول -مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah- في القرآن ....



قال تعالى: “إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر” هذه مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah أخرى خلصت لرسول الله مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah خطابا، وخلصت له بشرى وعطاء، وهي من السور المكية التي تثبت قدمي نبي الله مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah على طريق الدعوة الى الله تعالى.

يروى في أسباب نزول هذه المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah ان أحد صناديد المشركين وهو العاصي بن وائل السهمي كان إذا ذكر رسول الله مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah قال: دعوه فإنما هو رجل ابتر لا عقب له، لو هلك انقطع ذكره، واسترحتم منه، فنزلت تلك المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah المباركة بالرد القرآني على هذا المشرك وأقرانه ناعتة إياه بما نعت به محمدا مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah ، ومبشرة رسول الله مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah بالخير الكثير في الدنيا والآخرة.

قوله: “إنا أعطيناك الكوثر” أوثر التعبير بالعطاء، لما فيه من التمكن، وقد
افتتح هذا الخبر ب “إن” تأكيدا للخبر الوارد، واهتماما به لعظمة ما تضمنه.

معنى الكوثر

والكوثر على وزن “فوعل” من الكثرة، فالوصف هنا في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya يدل على المبالغة في الكثرة، لأن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى.

وقد كثرت أقوال المفسرين في بيان معنى الكوثر، فمنهم من ذهب الى ان المراد
به نهر الكوثر وهو نهر في الجنة، وقد ثبت في الصحيح أنه (نهر في الجنة
حافتاه من ذهب، ومجراه على الدر والياقوت، تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى
من العسل، وأبيض من الثلج).

وأرجح ان المراد بالكوثر الخير
الكثير الدائم في الدنيا والآخرة ومنه نهر الكوثر، إنه الكوثر الذي لا
نهاية لفيضه، ولا احصاء لعوارفه، ولا حد لمدلوله، ومن ثم تركه النص بلا
تحديد ليشمل كل ما يكثر من الخير ويزيد، وهذا هو الأنسب في هذا السياق،
وفي هذه الملابسات، فهذا الاطلاق العام لمعنى الكوثر يناسب التعبير بنون
العظمة في “أعطيناك” أي يتناسب وعظمة المعطي سبحانه، وجلال المعطى له مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah .

والتعبير بالماضي “أعطيناك” فيه دلالة على تحقق وعد الله لرسوله ووقوعه، حتى غدا واقعا يخبر عنه.

منزلة عظيمة

والكاف في “أعطيناك” في محل نصب مفعول أول ل “أعطى”، وفي إيثار ضمير خطابه مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah
دون وصف الرسول أو النبي مثلا، حيث لم يقل: إنا أعطينا الرسول الكوثر، أو
إنا أعطينا النبي الكوثر، في هذا الإيثار لضمير خطابه عليه السلام استحضار
للحبيب مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah لساحة الخطاب الإلهي تعجيلا بقذف البشرى في قلبه مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah وادخالا للمسرة عليه، كما يوحي هذا بقرب الرسول مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah
من ربه وعظيم منزلته عليه السلام وكأني بكاف الخطاب أتت برسول الله لتملأ
سمعه بهذه البشرى العظيمة لتنزيل ما عساه ان يكون قد تأثر به سمعه الشريف
من مناداة المشركين له بالأبتر.

أضف الى ما في هذا الخطاب من التشريف والتعظيم لنبي الله مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah وقد أضاف الألوسي وجها آخر دقيقا وذلك حين أشار الى دلالة الخطاب على ان الاعطاء الإلهي لرسول الله مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah غير معلل به بل هو محض الاختيار والمشيئة.

والفاء في قوله: “فصل لربك وانحر” للسببية، حيث جعلت ما قبلها سببا أو
مسوغا لما بعدها، والمراد ان هذا الخبر العظيم الذي منح إياه النبي مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah
يستوجب شكر المانح سبحانه، وقيل “فصل” دون “فاشكر”، لأن (الصلاة جامعة
لجميع أقسام الشكر) وفيه دلالة أيضا على أهمية العبادة العملية، وإشارة
الى ان الشكر لا يقتصر على اللسان بل أفضل الشكر العمل بالأركان. والمراد
بالأمر في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya الدوام والثبات، أي فدم على صلاتك لربك، واثبت عليها شكرا لما وهبك إياه ربك.

وفي المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya
التفات من التكلم الى الغيبة، حيث كان مقتضى الظاهر ان يقال: فصل لنا
(وفيه اشارة الى حثه عليه السلام على الصلاة، لأنها لربه الذي رعاه ورباه،
فكأنه يقوي داعي الصلاة بذكر ربه).

تلمح هذا أيضا في إيثار لفظ “رب” وإضافته الى ضميره مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah فكان هذا بمثابة المسوغ لاستحقاقه تعالى العبادة دون غيره، وعلى هذا فاللام في قوله: “لربك” للاختصاص.

وعطف قوله “وانحر” على قوله “فصل” ولعل الوجه في ذلك أن فيه تعريضا
بالمشركين، حيث كانت صلاتهم مكاء وتصدية، وكان نحرهم للأصنام. وفي المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya الكريمة توجيه للرسول مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah
ولأمته من بعده الى اخلاص العبادة بل الحياة كلها لله تعالى، وتجريدها من
كل شائبة، ليبقى تميز المسلم عن غيره في عمله وعبادته وفي منهج حياته كلها.

نحر الإبل

وقد استدل كثير من العلماء بهذه المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya على أن المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah مدنية وعلى وجوب تقديم الصلاة على الأضحية، ولكن ما روي في أسباب نزول المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah يرجح أنها مكية ولعل رسول الله مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah
حين اقترب وقت الحج قبل بعثته قد تردد في نحر هداياه تحرجا من ان يشارك
أهل الشرك في أعمالهم فأمره الله ان ينحر الهدي ويطعمها للمسلمين، أي لا
يمنعنك نحرهم للأصنام ان تنحر أنت ناويا بما تنحره أنه لله. وهذا هو توجيه
الطاهر بن عاشور للأمر بالنحر في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya.
وقيل: إن إيثار لفظ (النحر) على لفظ (الذبح) مع ان الضأن أفضل من الضحايا
وهي لا تنحر إنما هو تغليب للفظ النحر، ومراعاة لفاصلة (الراء) في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah
ايضا. وأحسب والله أعلم ان تخصيص الضأن بالتقدير لا يتناسب مع السياق، كما
ان القول بأن الضأن أفضل من الضحايا لا حجة فيه، لأن البدن هي خيار أمور
العرب، وهذا يتناسب مع سياق المبالغة في العطاء الإلهي للرسول مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah ، وكأن في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya الكريمة دعوة للحبيب مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah
الى التصدق الكثير بأفضل ما لديه شكرا لربه على الخير الفياض الذي منحه
إياه، وهذا يناسبه نحر الإبل، لوفرة لحومها، وكثرة المنتفعين بها من
الفقراء قياسا على الضأن، لذا كان ايثار لفظ النحر على الذبح حتى لو كان
المراد بالتقدير ذبح الضأن والله أعلم بأسرار كتابه.

ولو تأملت قوله سبحانه: “إن شانئك هو الأبتر” فستجد أن هذه المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah، جاءت خاتمة لها، فما سبق هذه المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya
كان ردا غير مباشر على هؤلاء المشركين الذين نعتوا الرسول عليه الصلاة
والسلام بأنه أبتر، وجاء الرد بإثبات اعطائه عليه السلام الخير الكثير
الواسع الذي لا يعلم كنهه إلا معطيه سبحانه وهذه اشارة الى نقض ما نعت به
عليه السلام .

والمقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya الأخيرة “إن شانئك هو الأبتر” رد آخر صريح على هؤلاء السفهاء أو على الذي اطلق هذا الوصف “الأبتر” على النبي مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah ، وتأمل بناء تلك المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya
الصريحة في الرد على ذلك المشرك العاص بن وائل السهمي وأضرابه.. تجد أنها
تصدرت ب (إن) تأكيدا لمضمونها، ثم اشتملت على جملة قصر لتأكيد نفي الخيرية
عن شانئ أي مبغض النبي عليه السلام، واستفيد هذا القصر من تعريف الطرفين،
وضمير الفصل للتوكيد، فالمقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya من قصر الصفة على الموصوف قصر قلب أي هو الأبتر لا أنت.

والأبتر هو المقطوع، ويطلق على المقطوع ذنبه من الدواب، ثم أجرى قطع العقب
مجراه، فقيل: فلان أبتر اذا لم يكن له عقب يخلفه، وهو بهذا استعارة
تصريحية، حيث شبه الولد والأثر الباقي بالذنب، لكونه خلفه، وهذا المعنى هو
المقصود من قول المشرك حين وصف الرسول مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah بأنه أبتر، لموت أولاده الذكور.

والمتأمل لمعنى “الأبتر” في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya يجد ان المقصود بها المقطوع الخير، فمبغض الرسول هو المحروم من كل خير وذكر، وبذلك يكون ما في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya
من الأسلوب الحكيم، وذلك بصرف مراد القائل عن المعنى الحقيقي للأبتر الذي
هو عديم الابن الذكر الى ما هو أجدر بالاعتبار وهو الذي لا حظ له من
الخير، أي لا ينقص المرء أنه لا ولد له.

وعبر باسم التفضيل
“الأبتر” دون اسم المفعول “المبتور”، للمبالغة في تعميم نزع الخير عن مبغض
رسول الله، ولقد صدق وعيد الله في هؤلاء المشركين، فقد اجتثت آثارهم،
وانقطع ذكرهم، في حين بقي الخير المحمدي ممتدا ينمو ويعلو.

وتجد الطباق بين “الكوثر والأبتر” فالكوثر الخير الكثير الفياض، والأبتر بناء على المفهوم من المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Aya المنقطع عن كل خير، والطباق هنا يبرر البون الشاسع الذي لا حد له بين درجة الحبيب مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Salah وفضله وبين دركة المشرك المبغض له. بقي القول إن في المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah
الكريمة إدماجا حسنا، حيث أدمج العطاء الرباني للرسول عليه السلام في
ابطال كيد مبغضه، وقد أكد هذا الابطال مرتين: مرة بالتلويح في أول المقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Sorah، ومرة بالتصريح في آخرها والله أعلم .



...

مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن 3ab45e566f
مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن Card19
مقام الرسول صلى الله عليه وسلم فى القرأن WHITEBIRDS

عبدالرحمن المهدى
عبدالرحمن المهدى

المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى