منتديات الريس بخيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسباب نزول القرأن

اذهب الى الأسفل

أسباب نزول القرأن Empty أسباب نزول القرأن

مُساهمة  عبدالرحمن المهدى السبت سبتمبر 27, 2008 11:41 pm

أسباب نزول القرأن 7_cur
أسباب نزول القرأن 7_cul

أسباب نزول القرأن Besmbook-01


أسباب نزول القرآن

القول في أول ما نزل من القرآن
أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم المقري قال: أخبرنا عبد الله بن حامد
الأصفهاني قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال: حدثني محمد بن
يحيى قال: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن شهاب الزهري قال: أخبرني عروة
عن عائشة أنها قالت اول ما بديء به رسول الله أسباب نزول القرأن Salah
من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق
الصبح ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي
ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى فجأه الحق
وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال: اقرأ فقال رسول الله أسباب نزول القرأن Salah:
فقلت ما أنا بقارئ قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال:
اقرأ فقلت: ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم
أرسلني فقال: اقرأ فقلت: ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني
الجهد فقال (اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ) حتى بلغ ما لم يعلم
فرجع بها يرجف فؤاده حتى دخل على خديجة فقال: زملوني فزملوه حتى ذهب عنه
الروع فقال: يا خديجة ما لي وأخبرها الخبر وقال: قد خشيت علي فقالت له:
كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل
الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق رواه البخاري عن يحيى بن بكير
ورواه مسلم عن محمد بن رافع كلاهما عن عبد الرزاق.
أخبرنا الشريف
إسماعيل بن الحسن بن محمد بن الحسين الطبري قال: أخبرنا جدي أبو حامد أحمد
بن الحسن الحافظ قال: حدثنا عبد الرحمن بن بشر قال: حدثنا سفيان بن عيينة
عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: إن أول ما نزل من
القرآن (اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ) رواه الحاكم أبو عبد الله
في صحيحه عن أبي بكر الصبغي عن بشر أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم المقري
قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد الجرجاني قال: حدثنا نصر بن محمد
الحافظ قال: أخبرنا محمد بن مخلد أن محمد بن إسحاق حدثهم قال: حدثنا يعقوب
الدورقي قال: حدثنا أحمد بن نصر بن زياد قال: حدثنا علي بن الحسين بن واقد
قال: حدثني أبي قال: حدثني يزيد النحوي عن عكرمة والحسن قالا: أول ما نزل
من القرآن (بِسمِ اللهِ الرَحمَنِ الرَحيمِ) فهو أول ما نزل من القرآن
بمكة وأول أسباب نزول القرأن Sorah (اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ).
أخبرنا الحسن بن محمد الفارسي قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن الفضل
التاجي قال: أخبرنا محمد بن محمد بن الحسن الحافظ قال: حدثنا محمد بن يحيى
قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني الليث قال: حدثني عقيل عن ابن شهاب قال:
أخبرني محمد بن عباد بن جعفر المخزومي أنه سمع بعض علمائهم يقول: كان أول
ما أنزل الله على رسوله أسباب نزول القرأن Salah
(اِقرَأ بِاِسمِ رَبِّكَ الَّذي خَلَقَ خَلَقَ الِإنسانَ ِمن عَلَقٍٍ
اِقرَأَ وَرَبُّكَ الأَكرَمُ الَّذي عَلَمَ بِالقَلَمِ عَلَّمَ الِإنسانَ
ما لَم يَعلَم) قالوا هذا صدرها أنزل على رسول الله أسباب نزول القرأن Salah يوم حراء ثم أنزل آخرها بعد ذلك بما شاء الله. فأما الحديث الصحيح الذي روى أن أول ما نزل أسباب نزول القرأن Sorah
المدثر فهو ما أخبرناه الأستاذ أبو إسحاق الثعالبي قال: حدثنا عبد الله بن
حامد قال: حدثنا محمد بن يعقوب قال: حدثنا أحمد بن عيسى بن زيد البينسي
قال: حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن الأوزاعي قال: حدثني يحيى بن أبي كثير
قال: سألت أبا سلمة بن عبد الرحمن: أي القرآن أنزل قبل قال: يا أيها
المدثر: قلت: أو اقرأ باسم ربك قال: سألت جابر بن عبد الله الأنصاري: أي
القرآن أنزل قبل قال: يا أيها المدثر قال قلت: أو اقرأ باسم ربك. قال
جابر: أحدثكم ما حدثنا رسول الله أسباب نزول القرأن Salah قال رسول الله أسباب نزول القرأن Salah
(إني جاورت بحراء شهراً فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت بطن الوادي فنوديت
فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي ثم نظرت إلى السماء فإذا هو على
الفرش في الهواء يعني جبريل فأخذتني رجفة فأتيت خديجة فأمرتهم فدثروني ثم
صبوا علي الماء فأنزل الله علي (يا أَيُّها المُدَّثِّرُ قُم فَأَنذِر)
رواه مسلم عن زهير بن حرب عن الوليد بن مسلم عن الأوزاعي وهذا ليس بمخالف
لما ذكرناه أولاً وذلك أن جابراً لما سمع من النبي أسباب نزول القرأن Salah القصة الأخيرة ولم يسمع أولها فتوهم أن أسباب نزول القرأن Sorah المدثر أول ما نزل وليس كذلك ولكنها أول ما نزل عليه بعد أسباب نزول القرأن Sorah اقرأ.
والذي يدل على هذا ما أخبرنا أبو عبد الرحمن بن حامد قال: حدثنا محمد بن
عبد الله بن محمد بن زكريا قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال:
حدثنا محمد بن يحيى قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر عن الزهري
قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن جابر قال: سمعت النبي أسباب نزول القرأن Salah وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في الحديث:
(فبينما أنا أمشي سمعت صوتاً من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني
بحراء جالساً على كرسي بين السماء والأرض فجثثت منه رعباً فرجعت فقلت:
زملوني زملوني فدثروني فأنزل الله يا أيها المدثر) رواه البخاري عن عبد
الله بن محمد. ورواه مسلم عن محمد بن رافع كلاهما عن عبد الرزاق وبان بهذا
الحديث أن الوحي كان قد فتر بعد نزول اقرأ باسم ربك ثم نزل يا أيها
المدثر. والذي يوضح ما قلنا إخبار النبي أسباب نزول القرأن Salah أن الملك الذي جاء بحراء جالس فدل على أن هذه القصة إنما كانت بعد نزول اقرأ.

أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن محمد المقري قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد
المقري قال: حدثنا أبو الشيخ قال: حدثنا أحمد بن سليمان بن أيوب قال:
حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن سفيان قال: حدثنا علي بن الحسين بن واقد
قال: حدثني أبي قال: سمعت علي بن الحسين يقول: أول أسباب نزول القرأن Sorah نزلت على رسول الله أسباب نزول القرأن Salah بمكة: اقرأ باسم ربك وآخر أسباب نزول القرأن Sorah نزلت على رسول الله أسباب نزول القرأن Salah بمكة: المؤمنون ويقال العنكبوت وأول أسباب نزول القرأن Sorah نزلت بالمدينة: ويل للمطففين وآخر أسباب نزول القرأن Sorah نزلت في المدينة براءة وأول أسباب نزول القرأن Sorah علمها رسول الله أسباب نزول القرأن Salah بمكة: والنجم وأشد أسباب نزول القرأن Aya على أهل النار (فَذوقوا فَلَن نَزيدَكُم إِلاعَذابا) وأرجى أسباب نزول القرأن Aya في القرآن لأهل التوحيد (إِنَّ اللهَ لايَغفِرُ أَن يُشرَكَ بِهِ وَيَغفِرُ ما دونَ ذَلِكَ) الأسباب نزول القرأن Aya. وآخر أسباب نزول القرأن Aya نزلت على رسول الله أسباب نزول القرأن Salah (وَاِتَّقوا يَوماً تُرجَعونَ فيهِ إِلى اللهِ) وعاش النبي أسباب نزول القرأن Salah بعدها تسع ليال.
وقال النووي في قوله أسباب نزول القرأن Salah:
(بست من شوال): إنما حذفت الهاء من ستة لأن العرب إنما تلتزم الإتيان
بالهاء في المذكر الذي هو دون أحد عشر إذا صرحت بلفظ المذكر كقوله الله
تعالى: (وَثَمانِيَةَ أَيّامٍ) فأما إذا لم يأتوا بلفظ المذكر فيجوز إثبات
الهاء وحذفها فتقول:
صمنا ستا ولبثنا عشرا وتريد الأيام ونقله الفراء وابن السكيت وغيرهما عن العرب ولا يتوقف فيه إلا جاهل غبي.
والظاهر أن مراده بما نقله الفراء وابن السكيت وغيرهما عن العرب - الحذف
كما حكاه الكسائي وأما التصريح بالوجهين عن العرب فمخالف لكلام سيبويه
والزمخشري فينبغي أن يتوقف فيه إذ ليس في كلامه تصريح بنقله نعم: جواز
الوجهين قد ثبت من كلام سيبويه كما سبق وإن كان أحدهما لي سيحد كلام العرب.

أسباب نزول القرأن W6w_2005092013324529430ba8
عبدالرحمن المهدى
عبدالرحمن المهدى

المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى